جمعية المحافظة على القرآن الكريم / الإدارة العامة

جبل الحسين -شارع الجليل- عمارة رقم 36, Amman, ص ب 925894 عمان 11190 الاردن
جمعية المحافظة على القرآن الكريم / الإدارة العامة جمعية المحافظة على القرآن الكريم / الإدارة العامة is one of the popular Nonprofit Organization located in جبل الحسين -شارع الجليل- عمارة رقم 36 ,Amman listed under Non-profit organization in Amman ,

Contact Details & Working Hours

More about جمعية المحافظة على القرآن الكريم / الإدارة العامة

تعريف عام
لقد تنادى ثلة من العلماء الأفاضل ومن أهل الخير والمهتمين بشؤون القرآن الكريم، ونشر رسالته في ربوع الأردن وبين أهله لإنشاء جمعية تعنى بالقرآن الكريم وترعى أهله والمقبلين عليه من الأطفال والشباب والشيوخ، فتأسست لهذا الهدف الكبير جمعية المحافظة على القرآن الكريم، وتم تسجيلها في وزار الثقافة تحت رقم (110ج) تاريخ (1991/4/20) م لتحقق جملة من الأهداف في مجال العمل القرآني.


الدولة
المملكة الأردنية الهاشمية
الاسم بالعربية
جمعية المحافظة على القرآن الكريم
الاسم بالإنجليزية
THE CONSERVATION OF THE HOLY QURAN SOCIETY
نوعيتها
جمعية إسلامية (قرآنية)
تاريخ التأسيس:
7 شوال 1411هـ – الموافق 20 نيسان1991م
العنوان البريدي:
ص.ب (925894) الرمز البريدي (11190) عمان - الأردن
هاتف:
(0096264628333)
فاكس:
(0096264628336)
حسابنا لدى:
البنك الإسلامي الأردني / فرع جبل الحسين ( 17671)
البنك العربي الإسلامي الدولي / فرع الحسين (10200)

يتبع للجمعية أربعون فرعاً
كما يتبع للفروع 900 مركزاً

مجلس إدارة الجمعية:
الأستاذ الدكتور محمد خازر المجالي (رئيس الجمعية )/عميد كليتي الشريعة والدراسات العليا الأسبق في الجامعة الأردنية.

الأستاذ الدكتور أحمد شكري (نائب الرئيس).

الدكتور سليمان الدقور (الأمين العام).

الأستاذ جمال الرفايعة (أمين المال).

الدكتور عبد الكريم الخطيب ( عضو مجلس الإدارة)

الدكتور مصطفى عبد الرحمن العساف (عضو مجلس الإدارة).

الدكتور أحمد الرقب (عضو مجلس الإدارة).

الدكتور أنور أبو دياك (عضو مجلس الإدارة).

الأستاذ بسام الزبن (عضو مجلس الإدارة).


دوائر الإدارة العامة للجمعية:
بهدف تجذير العمل المؤسسي في الجمعية، ومن أجل تحسين سبل المتابعة لأعمالها، أنشأت الجمعية الدوائر الآتية:
1. دائرة الشؤون الإدارية: وتشرف على أعمال: الديوان، شؤون الموظفين، الحركة، الصيانة، وغيرها من الأعمال الإدارية، بالإضافة إلى متابعة هذه الأعمال في فروع الجمعية من حيث الرقابة والتدقيق.
2. دائرة الشؤون المالية: وتشرف على أعمال: المحاسبة، أمانة الصندوق، الرقابة الداخلية، اللوازم والمشتريات، المستودع، وغيرها من الأعمال المالية، بالإضافة إلى متابعة هذه الأعمال في فروع الجمعية ومراكزها.
3. دائرة الشؤون القرآنية: وتشرف على أعمال: التلاوة والإجازة، حلقات الحفاظ، المسابقات القرآنية، اللجان المركزية، المطبوعات، المراكز القرآنية الدائمة الصيفية، معهد القراءات القرآنية ، الشؤون التربوية وغيرها ، بالإضافة إلى متابعة هذه الأعمال في فروع الجمعية ومراكزها من خلال عقد الدورات والإشراف على المسابقات والحلقات.
4. دائرة العلاقات العامة والإعلام والموارد المالية: وتشرف على أعمال: العلاقات العامة، تنمية الموارد المالية، ومجلة الفرقان.
5. دائرة التخطيط والتطوير والجودة : وتشرف على أعمال : التخطيط والتدريب والجودة ومتابعتها في إدارة الجمعية وفروعها، بالاضافة إلى كل ما يتعلق بتقنية المعلومات .

بفضل الله تعالى فقد زاد عدد الفروع والمراكز التي أنشأتها الجمعية زيادة كبيرة وانتشرت في طول البلاد وعرضها، وتقوم بتحقيق أهداف الجمعية، ويقوم على هذه الفروع والمراكز هيئات ولجان إدارية أخذت على عاتقها تنشئة الأجيال على مائدة القرآن والتخلق بأخلاقه حفظاً لهم من الضياع في أجواء الفساد والانحلال، ويقوم بالتدريس في هذه الفروع والمراكز مشرفو تلاوة ومدرسون أكفاء من خلال مناهج دائمة أعدت لهذا الغرض.
وللعنصر النسائي أيضاً نصيب وافر واهتمام بالغ، فالمراكز النسائية تقوم جنباً إلى جنب مع مراكز الذكور بنشر رسالة القرآن وتنشئة الأجيال تنشئة قرآنية، وتشرف اللجنة النسائية المركزية على هذه المراكز وتتابع أعمالها.

هيكلية التنظيم:
بهدف استثمار أكبر عدد من الجهود، والاستفادة – ما أمكن – من الطاقات والكوادر المتوفرة، وتدعيماً للعمل المؤسسي، وكسباً للوقت والجهد، قامت الجمعية بتنظيم العمل في الفروع من خلال تقسيمها إلى عدة قطاعات، وأقاليم جغرافية أو أمانات حسب المناطق الجغرافية في المملكة، نظراً لوجود عدد كبير من المراكز تتبع لهذه الفروع في هذه المناطق، بحيث ينتظم عدداً من الفروع إقليم واحد ضمن منطقة جغرافية واحدة ومتقاربة ليسهل التواصل فيما بينها، وهذه الهيكلية التي اتبعت جاءت وفق الآتي:
(محافظة العاصمة/عمان): ثمانية فروع هي: فرع عمان الأول، فرع عمان الثاني، فرع عمان الثالث، فرع عمان الرابع، فرع عمان الخامس، فرع عمان السادس، فرع عمان السابع، فرع عمان الثامن، بالإضافة إلى فرع عمان النسائي: ويشرف على المراكز النسائية وأندية الطفل القرآنية في محافظة العاصمة.
إقليم الوسط (ويضم ثلاث محافظات): تسعة فروع: فرع الزرقاء، فرع الرصيفة، فرع مأدبا، فرع دير علا، فرع عيرا ويرقا، فرع عين الباشا، فرع السلط، فرع البقعة، فرع الغور الأوسط.
إقليم الشمال (ويضم أربع محافظات): ثلاثة عشر فرعاً: فرع إربد، فرع غرب إربد، فرع جرش، فرع المزار الشمالي، فرع مغير السرحان، فرع دير أبي سعيد، فرع المفرق، فرع منشية بني حسن، فرع عجلون، فرع الخالدية، فرع البادية الشمالية الشرقية، فرع لواء الرمثا، فرع لواء بني عبيد.
إقليم الجنوب (ويضم أربع محافظات): ستة فروع: فرع العقبة، فرع الكرك، فرع معان، فرع وادي موسى، فرع الطفيلة، فرع الشوبك.
وبذلك تكون فروع الجمعية كافة موزعة على اثني عشر محافظة تشكل الأردن الجغرافي كله.

لجان الجمعية:
أنشأت الجمعية عدداً من اللجان المتخصصة في شؤون القرآن الكريم وعلومه وفي شؤون إدارية وفنية أخرى: وقد زاد عددها على (20) لجنة، تقوم كل لجنة بجانب واحد من جوانب العمل داخل الجمعية، وهي جوانب كثيرة ومتعددة، ما يعني تخفيف العبء عن كاهل مجلس إدارة الجمعية، وبذلك تتكامل صورة العمل وتترابط أجزاؤه.
وتقوم هذه اللجان باجتماعات دورية، حيث ترفع قراراتها ونتائج اجتماعاتها إلى مجلس الإدارة لاعتمادها واتخاذ الإجراءات المناسبة.
هذا وتم تقسيم هذه اللجان إلى ثلاثة أقسام:
أولاً: اللجان الدائمة (الرئيسية): وهي التي تقوم بعملها طوال العام دون انقطاع، ولا ترتبط بموسم معين.
ثانياً: اللجان الفرعية: وهي التي انبثقت عن اللجان الدائمة بسبب التوسع في أعمالها، وتتسم اللجان الفرعية بالتخصص في جانب محدّد، ويعتبر عملها موسميّاً في الغالب.
ثالثاً: اللجان المؤقتة، وهي اللجان التي تقوم بإنجاز أعمال محددة في وقت محدد، وتنتهي بانتهاء هذه الأعمال.
أولاً: اللجان الدائمة (الرئيسية):
1. اللجنة المركزية للتلاوة والإجازة: تقوم بتنظيم وتنفيذ جميع البرامج المرتبطة بتلاوة القرآن الكريم وتعليمه وتحفيظه؛ وتقيم دورات التلاوة والتجويد، وتعقد الامتحانات، وتمنح الشهادات والإجازات المختلفة، كما تقوم بتأهيل المعلمين والمعلمات في فروع الجمعية، وترعى المجازين، وتشرف على لجان التلاوة الفرعية المنتشرة في الفروع كافة.
2. اللجنة المركزية للمناهج: تختص بتأليف وتنقيح وتعديل جميع المناهج التي يتم تدريسها في المراكز التابعة للجمعية.
3. اللجنة المركزية للتأليف والنشر: تقوم بإصدار الكتب المتخصصة في الدراسات القرآنية، ويتم ذلك من خلال جهد علمي دقيق تراعى فيه الأصول العلمية للتأليف، وتحكيم هذه الكتب قبل نشرها.
4. اللجنة المركزية للإعجاز القرآني: تعقد هذه اللجنة الملتقيات والندوات والمحاضرات المتخصصة بجوانب الإعجاز القرآني المختلفة، وأبرزها الإعجاز العلمي في القرآن والسنة.
5. اللجنة المركزية للتخطيط والتدريب والجودة: تقوم بإعداد الخطط المرحلية لأعمال الجمعية، كما تشرف على أعمال مركز التدريب التابع للجمعية.
6. اللجنة المركزية لمجلة الفرقان: تقوم بالإشراف على إصدار مجلة الفرقان الناطقة باسم الجمعية، كما تقوم برسم السياسات العامة للمجلة بما يتفق وأهداف الجمعية.
7. اللجنة المركزية لنادي الطفل القرآني: نشأت فكرة نادي الطفل القرآني انطلاقاً من الحاجة الملحة لرعاية الأطفال واحتضانهم – من سن (4) إلى سن (5) سنوات.
8. اللجنة المركزية للإشراف التربوي: تقوم برسم سياسات الإشراف التربوي للجمعية، وقياس مدى استيعاب المعلمين لأهداف الجمعية ومناهجها، وكذلك تطوير المشرفين والمعلمين ورفع كفاءتهم التربوية، والعمل على تحسين مخرجات الفروع والمراكز من الطلاب كمّاً ونوعاً، ومتابعة تفعيل تطبيق مناهج الجمعية على أرض الواقع.
9. اللجنة المركزية القانونية: تقوم بتقديم الاستشارات والدراسات القانونية التي تلزم الجمعية في مختلف جوانب العمل.
10. اللجنة المركزية للمسابقات القرآنية: تقوم بالتخطيط والإشراف على تنظيم مسابقة في حفظ القرآن الكريم للذكور والإناث سنويّاً، وبمستويات عديدة، بهدف التشجيع على الحفظ والتنافس فيه، بالإضافة إلى عقد مسابقات قرآنية أخرى.
11. اللجنة المركزية لعلوم الشريعة: تهدف هذه اللجنة إلى توسيع دائرة الاهتمام بالعلوم الشرعية لمختلف الشرائح الإجتماعية، والسعي لإيجاد صورة متميزة من التواصل بين العلماء والمجتمع، ومساعدة المسلم على اغتنام وقته وحفز طاقاته.
ثانياً: اللجان الفرعية: وهي لجان فصلية ودورية وسنوية:
1. لجنة المشروع الوطني لتحفيظ القرآن الكريم (المراكز الصيفية):
ومهمتها الإعداد والإشراف على إقامة المشروع الوطني لتحفيظ القرآن الكريم الذي تنظمه الجمعية سنويّاً للطلاب والطالبات في أثناء الإجازة الصيفية، ومن خلال منهاج يتضمن سوراً من القرآن الكريم وعلومه وبرنامج نشاطات متكامل.
2. لجنة المسابقة القرآنية:
ومهمتها الإعداد والإشراف على إقامة مشروع المسابقة القرآنية الذي تنظمه الجمعية سنويّاً وفق مستويات عدة في حفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره، وهي لجنة منبثقة عن لجنة التلاوة والإجازة المركزية.
3. لجنة الإنترنت:
ومهمتها الإشراف على موقع الجمعية على شبكة الإنترنت الدولية، وتزويده بالمعلومات وأبرز النشاطات والإصدارات حول الجمعية وفروعها ومراكزها، والعمل على تطوير الموقع بما يتناسب والتطورات المتلاحقة في مجال الإنترنت.
4. لجنة الأجندة:
ومهمتها إعداد وإصدار الأجندة السنوية للجمعية، التي تتضمن مواد قرآنية وعلمية وتثقيفية متنوعة، فضلاً عن المعلومات المتعلقة بالأيام والتواريخ.
5. لجنة الموسم القرآني السنوي:
ومهمتها إقامة المواسم القرآنية من خلال عقد الندوات في الجوانب القرآنية والفكرية، ومن أمثلتها ندوة: الإسلام دين الوسطية.
ثالثاً: اللجان المؤقتة:
هذا وتقوم الجمعية بين الحين والآخر بإنشاء لجان مؤقتة تنتهي بانتهاء عملها، وقد أنشئت لهذا الغرض لجان مثل: لجنة دراسة الأنظمة والتعليمات، لجنة نظام اللوازم والعهدة، لجنة شهر رمضان وتكريم المحسنين، لجنة التأمين الصحي، لجن المؤتمر القرآني، وغيرها من اللجان.



رؤيتنا

الرواد في بث الثقافة القرآنية وتيسير تعليم القرآن الكريم وتحفيظه خدمة للوطن والأمة.

رسالتنا

تنظيم جهود نشر الثقافة القرآنية وتطويرها، وتعليم القرآن الكريم وتحفيظه عبر توفير بيئة محفزة للعطاء والإبداع والانفتاح على المجتمع والتعاون مع الجهات ذات العلاقة، إسهاماً في بناء الهوية الحضارية للوطن والأمة.

Map of جمعية المحافظة على القرآن الكريم / الإدارة العامة

OTHER PLACES NEAR جمعية المحافظة على القرآن الكريم / الإدارة العامة